انقلابيو اليمن يعترفون باستهداف مكة بالصواريخ

309

  

اليمن(المندب نيوز)وكالات

اعترف انقلابيو صنعاء بمحاولة استهداف منطقة مكة، فيما أشارت معلومات إلى تحضير لنقل أسرى “حزب الله” إلى تركيا.

ووفقاً لصحف عربية صادرة اليوم السبت، يتوجه الآلاف من النازحين بجانب مقاتلى جبهة النصرة من بيروت إلى لبنان اليوم ، فيما عرض رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي على روسيا تواجداً عسكرياً في بلاده لأول مرة

استهداف مكة

اعترف الانقلابيون اليمنيون باستهداف منطقة مكة، وقال عدد من الخبراء الاستراتيجيين لصحيفة “الشرق الأوسط” إن هذا الاعتراف الوارد في التقارير الاعلامية للوكالات التي يسيطر عليها هؤلاء الانقلابيون لم يكن جديداً بالنسبة للميليشيات الانقلابية اليمنية، فقد أقروا سابقاً باستهدافهم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وهو ما يمكن أن يتسبب في إصابة زوار إلى بيت الله الحرام.

ويترقب المجتمع الإسلامي، والدولي، عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي خلال الأيام المقبلة لمناقشة استهداف الميليشيات الانقلابية مكة.

وتوقع محللون سياسيون في حديثهم للصحيفة أن تدعو المنظمة، الدول الأعضاء لعقد جلسة تتضمن تحركاً فعلياً لوقف هذه الانتهاكات.

وقال الخبير في الشؤون السياسية، نايف الرقاع للصحيفة “إنه يتوقع عقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث تداعيات استهداف مكة للمرة الثانية”.

وأضاف الرقاع، أن الظرف دقيق للغاية خاصة وأن هناك دول وهي إيران وقطر تحديدا اعضاء في المنظمة ويتغاضون عن هذه الأنتهاكات.  ولفت الرقاع إلى أن الصاروخ الذي أطلقته الميليشيات أخيراً هو من نوع اسكود طورته “إيران” ورفعت مداه من 300 إلى 700 كيلو، وهو ما يؤكد تورط طهران في هذه الجريمة.

أسرى حزب الله

واصل الجيش اللبناني استعداداته لخوض معركة إخراج مسلحي داعش من جرود بلدتي القاع ورأس بعلبك.

ورجح مصدر رسمي لصحيفة “الحياة” أن يستمر الجيش في الضغط العسكري على مسلحي داعش على أن يستمر العد العكسي للمعركة معهم، إلى ما بعد عيد الجيش الثلاثاء المقبل لتتقرر ساعة الصفر، بحسب الصحيفة.

وعلمت الصحيفة من مصدر لبناني مواكب الاتفاق أن الأسرى الخمسة من حزب الله الذين كان اتُّفق على أن تسلمهم النصرة إلى جهة تنقلهم إلى تركيا لينتقلوا منها إلى بيروت جواً، قد يصلون إلى الأراضي التركية في أي لحظة، وأن توقيت انتقالهم بقي طي الكتمان والحذر، لا سيما أن هناك أكثر من جهة في الأمكنة التي سينقَلون إليها داخل الأراضي السورية قبل أن يصبحوا في تركيا.

وكشفت الصحيفة عن أنباء تشير إلى وقوع 3 مقاتلين من حزب الله في الأسر لدى مقاتلي النصرة، حين ضلوا طريقهم في جرود عرسال العالية، ودخلوا منطقة يتواجد فيها عناصر النصرة، الذين أقاموا مراكز مراقبة بعد إعلان اتفاق وقف النار.

ودخل هذا التطور عنصراً جديداً في عملية التفاوض لتنفيذ الاتفاق، إذ ارتفع أسرى الحزب إلى ثمانية.

انسحاب النصرة

توقعت مصادر عسكرية لبنانية أن يتسم عيد الجيش الثلاثاء المقبل بطابع استثنائي، وقالت هذه المصادر لصحيفة “النهار” “إنه وإلى جانب اعادة احياء الاحتفال التقليدي بتخريج دورة جديدة من الضباط بعد انقطاع سنوات، سيكون مناخ التحضيرات العسكرية الجارية لتحرير جرود رأس بعلبك والقاع طاغيا على مجمل المشهد”. 

وينص الاتفاق على انسحاب المسلحين ومن يشاء معهم من النازحين المدنيين واطلاق أسرى “حزب الله” لدى “النصرة”.

 

واستمرت أمس عمليات تسجيل الراغبين في الرحيل إلى إدلب مع المجموعة المسلحة من “النصرة” التي تقدر مع قائدها أبو مالك التلي بنحو 120 مسلحاً.

تواجد روسي بالعراق

كشفت مصادر سياسية عن عرض عراقي، غير رسمي تدعمه إيران، لروسيا بالتفكير في إيجاد موطئ قدم عسكري لها في العراق.

وقالت هذه المصادر في تصريح لصحيفة “العرب” إن “نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي حاول إقناع الروس خلال زيارته إلى موسكو الإثنين الماضي، بأهمية تعزيز نفوذهم في العراق، من خلال الوجود العسكري على أراضيه”.

والتزمت الحكومة العراقية الصمت حيال زيارة المالكي إلى روسيا، فيما رفضت وزارة الخارجية التعليق على أسبابها ونتائجها.

ووسط انشغال الأوساط السياسية والإعلامية في بغداد بمتابعة تطورات الانشقاقات والتصدعات في الأحزاب والكتل السياسية، وانعدام الاهتمام الرسمي بدوافع زيارة المالكي إلى موسكو. 

وقالت هذه المصادر إن “المالكي نقل إلى الروس أن إيران ستكون سعيدة بأي خطة روسية لنشر قوة عسكرية في العراق”، مقترحاً أن يسلك الروس سبيل الأمريكيين، من خلال عرض مستشارين عسكريين على الحكومة العراقية، لتدريب قواتها المسلحة.

LEAVE A REPLY