دبي (المندب نيوز) خاص

وسط حضور كبير اقيم بالعاصمة الاردنية عمان امسية شعرية اماراتية اردنية في مركز الحسين الثقافي تحت شعار عمان بعيون عربية وقدم شاعر الوطن الاماراتي علي الخوار قصيدة في بداية الحفل بعنوان المملكة داري وأمتع الخوار خلال الأمسية جمهور الحاضرين بأحلى القوافي وأروع المعاني التي تتحدث عن المملكة الاردنية الهاشمية ودولة الامارات العربية المتحدة والعلاقة الحميمية التي تربط شعب وحكومة الدولتين الشقيقتين ، والتي رعاها مندوبا عن أمين عمان نائب مدير المدينة لشؤون التنمية المجتمعية المهندس إبراهيم خريس بحضور المستشار الثقافي في السفارة الإماراتية فيصل المالك ورئيس اتحاد الكتاب عليان العدوان ورئيس هيئة شباب كلنا الأردن كما حضر الأمسية جمع غفير من الشعراء والأدباء وممثلي وسائل الاعلام المحلية والعربية وجمهور كبير من المهتمين بالشأن الادبي والثقافي .

وفي بداية الامسية رحب مندوب معالي امين عمان الكبرى المهندس ابراهيم خريس بشاعر الوطن الاماراتي علي الخوار على ما قدمه من اعمال شعرية حققت من الشهرة والانتشار في عالمنا العربي لعذوبة الكلمة وصدق ما تحمله المعاني كما اكد خريس على متانة العلاقات التي تربط الشعبين الأردني والإماراتي حيث مثلت هذه العلاقات على الدوام الأنموذج في العلاقات العربية العربية القائمة على الهم المشترك والسعي لخير الأمة ، وأضاف أن ميدان الثقافة والفكر و الأدب وخاصة الشعر هو الميدان الرحب الذي  تعبر من خلاله الشعوب على مدى تقاربها وتمازجها مؤكدا اننا ننتمي إلى بلدين يتقاربان في النسق الثقافي٠

 وتابع أن هذه الفعالية تأتي ضمن فعاليات مهرجان امنا عمان التي نتطلع من خلالها أن نقرأ عمان بملامحها ومقدرتها على إضفاء روحها وسحرها على نفوس الأدباء والشعراء مؤكدا أن هذه الأمسية ستبقى في ذاكرة عمان كشاهد على مقدرة الأدباء على صيانة الروح الجامعة ٠

بعد ذلك قام عريف الأمسية الشاعر والإعلامي إبراهيم السواعير بتقديم ضيف الاردن شاعر الامارات علي الخوار والشاعرة الاردنية ليالي العموش ليفتتح الامسية الخوار بقصيدة المملكة داري قال فيها:

ما جيت يالنشمي لدارك ضيف أو عابر سبيل  … الدار داري .. والأهل أهلي .. وانا من آلها

من دار ابو سلطان جيتك والمحبه بي دليل … والهاشميه مملكة قلبي .. وقلبي جا لها

نبض المحبه قهوتي ما لي بـ بن ولا بـ هيل … قنّدت راسي بالوفا .. والعز عز رجالها

جيت وقصيدي غيم وحروف القوافي سلسبيل … وانا اشهد ان امثالكم أولى بها .. واولى لها

وتابع الشاعر الكبير علي الخوار خلال هذه الامسية قصيدته المملكة داري والتي حملت ايضا قيماً  جمالية وإبداعية  وصورا جميلة تخلوا من التعقيد والألغاز لكونها تحمل شفافية وسلاسة وأظهرت حنكة شاعر الوطن الاماراتي علي الخوار لغوصها في ألتأمل ليعكس ما يختلج قلبه بأجمل العبارات تدفقت حروفها بقصيدة  ذات بعدا جمالي نظمها على نبض الحرف والإبداع الجميل وما يختزنه بقلبه وروحه التي فاضت عشقا للأردن كما الامارات .

 

سلّم سلام الطيب والخوّه وتقدير الأصيل … والاّ الحضور من النشامى فال شعري فالها

يسعد مسا كل الوجوه الحاضره والليل ليل … لكن ضياها حوّله شمس اضحكت لـ هلالها

هذي الوجوه الغانمه كثر الشعر فيهم قليل … والديره اللي تضمهم أفخر بها .. واسعى لها

ورجالٍ تشل الثقيل ولا تمد إلاّ الجزيل … مثل الرجال اللي بلادي تفتخر باجيالها

يا مملكة كل الوفا يا دار ما مثلك مثيل … جيتك بقلبٍ حَب صحراها .. وحَب جبالها

لاني بضيف المملكه أو جيتها عابر سبيل … الدار داري .. والأهل أهلي .. وانا من آلها

من ابرز ما قدمه شاعر الوطن الاماراتي خلال الامسية الشعرية :

“سونبوني .. توتروني .. سوشلوني .. كنت رايق قبل ادش المعترك … صاحبي يا صاحبي يا صاحب احلام النهار .. ضيعتك سنين عمرك ولا ضيعت السنين .. وين كفك لي نذرته للشتا جمر ونار وين دمعك لي هذا صحراي غدران وعين … واكبر غبي من يفكرني غبي .. واللي بيستعبط يدور له جديد انا احنرك الاشناب لو تلبس عبي .. كيف الرجال اللي مواقفها تشيد .

فيما قدمت الشاعرة ليالي العموش مجموعة من القصائد التي عبرت بمجملها عن عشقها لتراب الوطن  وكعادتها تألقت خلال الامسية الشعرية .

وفي نهاية الامسية الشعرية الاماراتية الاردنية قام مندوب معالي امين عمان الكبرى المهندس ابراهيم خريس بتكريم شاعر الوطن الاماراتي علي الخوار والشاعرة الاردنية ليالي العموش وقدم لهم الشكر على مشاركتهم وتألقهم وإبداعهم .

يذكر ان قصيدة ” المملكة داري ” تم تسجيلها بصوت شاعر الوطن الاماراتي علي الخوار وحققت انتشارا على كافة المحطات الاذاعية الاردنية وعلى مختلف منصات التواصل الاجتماعي واليوتيوب لتلقى اعجاجا كبيرا وتقديرا لشاعر الوطن على هذه القصيدة التي ابرزت عمق العلاقات الاخوية التي تربط الشعبين الشقيقين في الاردن والامارات .

للاستماع لقصيدة المملكة داري للشاعر علي الخوار الرجاء اتباع الرابط المرفق

https://youtu.be/-r56-r_NS9I

اترك تعليق