الدموع: لا تعني دائماً البكاء

464

صحة (المندب نيوز)متابعات

يعاني الكثير من البالغين من الدمعان؛ وهي الحالة التي تسيل فيها الدموع من العيون أيضًا عندما لا نبكي.

ان كثيرا من حالات الدمعان عند البالغين، هي نتيجة للجفاف في العينين. مع التقدم في السن، تقل جودة و/ او كمية الدموع، مما يؤدي الى تعرض القرنية الى الهواء، الامر الذي يؤدي للشعور بالحرق في العينين وافراز الدموع. تتكرر العملية مرارا وتكرارا. لمعالجة هذه المشكلة, يجب استخدام الدموع الاصطناعية عدة مرات في اليوم.

يعاني البالغون في حالات اخرى، من الدمعان نتيجة لتهيج ناجم عن استجابة ارجية لمادة معينة. لمعرفة كيفية التعامل مع هذه المشكلة، يجب علينا ان نميز بينهما.

في الحالات التي توجد فيها دموع مع افرازات، ينبغي اولا استبعاد وجود مشكلة في تصريف الدموع.

اذا كانت هنالك مشكلة في تصريف الدموع (يتم فحص ذلك عادة عن طريق غسل مسالك الدموع)، فان الدمعان يكون نتيجة لوجود انسداد في كيس الدمع (Lacrimal sac)، وهو المكان الذي يتم تصريف الدموع اليه في نهاية المطاف. ينجم الانسداد عن التغيرات التي تحدث مع التقدم في السن. يمكن ان تؤدي التغيرات في جدار قناة تصريف الدموع، الى تضييق قطر قناة التصريف حتى انسدادها بالكامل. اسباب اخرى للتغيرات في جدار قناة تصريف يمكن ان تنجم عن الرضح، السلائل الانفية (Nasal polyps)، العدوى، الالتهابات، الاورام والامراض التي تصيب الجيوب الانفية.

بصرف النظر عن امتلاء العيون بالدموع، فان الضرر الذي يلحق بتصريف الدموع يسبب ايضا افرازا تقيحيا في العينين. يتطلب علاج الانسداد الذي ذكر, اجراء عملية لإعادة بناء مسالك الدموع. يتم علاج الافرازات الى حين اجراء العملية، عن طريق تنظيف العينين ومحيطهما بواسطة الشاش والمياه الدافئة. في حالات نادرة، عندما يتم تشخيص التهاب في كيس الدمع وينتفخ الكيس، يجب على المريض تناول المضادات الحيوية والانتظار مدة 3 اسابيع، حتى يصبح ممكنا اجراء عملية جراحية.

تسمى عملية اعادة بناء مسالك الدموع DCR . يمكن تنفيذ العملية بطريقتين.
الطريقة الاولى: عن طريق احداث شق  صغير في طية الجلد بين العين والانف – مباشرة الى داخل الانف. يدخل الطبيب في العملية انبوبا صغيرا، عبر جهاز التصريف العلوي، كيس الدمع والانف. يبقى الانبوب في الانف لمدة عدة اسابيع. يتم تصريف الدموع حول الانبوب, ومن ثم الى الخارج. تصل نسبة نجاح العملية الى اكثر من 90 %.
الطريقة الثانية: اجراء عملية جراحية تنظيرية في تجويف الانف .في حالة انسداد جهاز تصريف الدموع العلوي، بسبب عدم وجود فتحة او عدم وجود انبوب تصريف، تكون هناك حاجة لتجاوز جهاز التصريف. يتم تنفيذ المجازة عن طريق زرع انبوب زجاجي JONES TUBE تمر عبره الدموع. يتم تنفيذ كافة العمليات في غرفة العمليات تحت تأثير التخدير العام.

من اجل تشخيص حالة الدمعان وعلاجها، يجب على البالغين التوجه الى طبيب العيون، عندما يشعرون بالأعراض الاولى لهذه الظاهرة. وسوف يشرح لهم الطبيب كيفية علاجها ويقوم بمتابعة الحالة، حتى يشفوا منها.

 

LEAVE A REPLY