اللجنة العليا للاحتفالات والمهرجانات بمحافظة حضرموت تكرم الباحث في التراث الشعبي الاستاذ عبدالله حداد

276

الشحر (المندب نيوز) خاص

ضمن اهتمامات اللجنة العليا للاحتفالات والمناسبات والمهرجانات بمحافظة حضرموت بالباحثين في الموروث الشعبي والشعر والغناء الحضرمي الأصيل ومن خلال فعاليات مهرجان البلدة السياحي بالمكلا؛ قامت اللجنة العليا للمهرجانات والاحتفالات عصر يوم السبت الموافق 26/8/2017 عبر ممثلها الاستاذ/ عدنان باسويد بتكريم الباحث في التراث الشعبي الاستاذ/ عبدالله صالح حداد بمدينة الشحر، بشهادة تقديرية ومبلغ رمزي يقدر بمائة ألف ريال يمني، وذلك لما قام به الباحث حداد في خدمة الموروث الشعبي والشعر والغناء على مستوى حضرموت والوطن، وقد تم التكريم في المنتدى الثقافي الاسبوعي “سبتية الشاعر باظفاري” في جلستها المعتادة، بحضور أمين عام مديرية الشحر الاستاذ/ مصبح العبد البحسني، ومدير مكتب الثقافة بالمديرية الاستاذ/ سعيد العبد بن عجلان، وعدد من المثقفين والأدباء والباحثين والمهتمين بالجانب الثقافي والادبي والشعري من ابناء المديرية.

وقد أعرب ممثل اللجنة العليا للمهرجانات عن سروره لحضور السبتية، ونقل خلالها تحايا الاستاذ/ محمد عبدالله بوعيران المنسق العام للجنة العليا للمهرجانات والاحتفالات بمحافظة حضرموت للحاضرين.

كما تحدث ممثل اللجنة في كلمته التي ألقاها على الحاضرين عن دور اللجنة العليا للمهرجانات ودعمها لفعاليات نجم البلدة على مستوى المحافظة، والدعم والمساهمة التي قامت اللجنة بتقديمه لمهرجان البلدة بمديرية الشحر. وأضاف خلال حديثه دور اللجنة العليا في نشر لوحات إرشادية وتوعوية للتحذير من الاغتسال في الشواطئ الخطرة، وإستئجار قوارب الصيادين وغواصين بالمكلا للقيام بعمل الإنقاذ ومراقبة أماكن الاغتسال للمواطنين، والصعوبات التي واجهت اللجنة خلال مهرجان البلدة وتم التعاطي معها بإسلوب راقي.

وفي ختام الجلسة شكر أمين عام مديرية الشحر اللجنة العليا للمهرجانات على هذه المفاجأة، ولما تقوم به من دعم وتكريم لرجال حضرموت، وإنجاحها للمهرجانات والاحتفالات. كما عبر الحاضرين عن فرحتهم بما قامت به اللجنة العليا بتكريم الاستاذ الباحث عبدالله حداد، الذي لم يعطى ويوفى حقه منذ عقود.

 نبذة مختصرة عن الاستاذ الباحث عبدالله صالح حداد:-

– عبدالله صالح سعيد حداد

– مواليد 27 ابريل 1946م بمدينة الشحر.

– أكمل المرحلة الثانوية العامة بمدرسة الشاطئ بجدة.

– تلقى دورات تأهيلية تربوية وطرق تدريس.

– عمل معلماً بالمدارس الاعدادية ثم الاساسية.

– مدير مدرسة أساسية متقاعد.

– عضو مؤسس لفرع اتحاد الادباء والكتاب م/حضرموت.

– أسس بمعية الشاعر حسين المحضار منتداه الاسبوعي.

– له عدد من الابحاث والمقالات في الموروث الشعبي، والاغنية الحضرمية، والتاريخ المحلي، نشرت أغلبها في الصحف والمجلات المحلية والعربية.

له مخطوطة بعنوان “العادات والتقاليد في منزلة البلدة بحضرموت”.

نشر له :-

– الشاعر الشعبي فرج أحمد بلسود.

– العدة رقصة شعبية.

– باحسن؛ بلبل الشحر الصداح.

– رجال الشحر في شرق أفريقيا من خلال أدبهم الشعبي.

– نشر مخطوطة العطاس في أنساب بعض قاطني حضرموت.

له قيد البحث :-

– مساجد مدينة الشحر.

– شعراء وأغنيات.

– أضواء على تاريخ الاغنية الحضرمية.

– الشاعر “خو علوي” دراسة وتحقيق.

– علي بن زامل؛ الشاعر الحضرمي المطرب.

– المكتبة السلطانية بالشحر، البداية والنهاية.

– الفرزدق العصري وباعرام، نموذجان من شعراء العامية الحضارم في المهجر الهندي.

LEAVE A REPLY