مناسبة تالي ربوع في تريم هل هي طاردة للحمى ؟؟

782

 

تريم( المندب نيوز )وجدي صبيح

 

احيى الأهالي بمدينة تريم بحضرموت مناسبة تالي ربوع والتي تصادف اخر اربعاء من شهر صفر من كل عام ، في تجسيد صريح للترابط الأسري والألفة الاجتماعية المحبذة في ديننا الاسلامي وثقافتنا العربية الأصيلة .

 

تالي ربوع هي احدى المناسبة الاجتماعية والتي يلتم فيها افراد الأسرة الواحدة على ما لذا وطاب من المأكولات والمشروبات في مكان مميز ومريح يتفقون عليه وقد يكون خارج المدينة .

 

وحسب المتعارف عليه ان سبب الاحتفالية بهذه المناسبة الفريدة هو ان في هذا الشهر قديما تكثر الإصابة بالحمى بين الناس ويعتبر اخر اربعاء في هذا الشهر اذانا بانتهى هذا الوباء الذي كان يحل بالناس وقد يؤدي لوفاة العديد من الأشخاص ولهذا فهم يحتفلون ابتهاجا بقرب مغادرة هذا الشهر ومعه الوباء الذي كان يحل بالناس ويفتك بهم .

 

ويعتقد الكثيرون هنا ان الاحتفال والابتهاج الذي تضفيه هذه المناسبة على الناس قد تكون احد الأسباب التي تصرف عنهم تلك الحمى لما لها من اثر كبير في رفع معنويات المرضى والأصحاء بشكل عام ، وكما هو معروف طبيا ان الحالة النفسية لدى المصابين تلعب دور عظيم في مقاومة الأمراض والأوبية .

 

نحن في المندب نيوز حاولنا ان نعرف مدى صحة هذه الأسطورة التاريخية وحاولنا الاتصال بعدد من المراكز والعيادات الطبية بالمدينة رغم قلة الرصد والمتابعة التي تشتكي منه تلك المرافق تبين لنا ، ان في هذا الشهر كان عدد الإصابات بالحمى الوادرة للمستشفى والمراكز الطبية الخاصة كانت كثيرة جدا اكثر بالضعف مقارنة بالشهور والأيام الأخرى .

 

يعتبر شهر صفر الشهر الوحيد الذي يتشاءم به سكان مدينة تريم قديما حيث لا يتزاوجون فيه باعتبار ان من يتزوج خلاله لا يتم زواجه بطريقة موفقة وناجحة، ولكن ظهر مؤخرا من كسر هذه القاعدة وحطم هذه الأسطورة في تحديا واضح لعقيدة كانت راسخة ومتجذرة بهذه المدينة العريقة .

 

LEAVE A REPLY